الإثنين , 26 يونيو 2017
ليس سراباً

ليس سراباً

إذا كنت مؤمناً بالحرية … بالانفتاح … بالحداثة … بمجتمع متسامح ومنفتح يترك لأفراده مساحات للحب و الأدب و الفن و الحرية … إذا كنت كذلك فأنت قد تستطيع أن تبني مجالك الخاص: مجتمعك الصغير الذي يوجد فيه أناس يشبهونك و يتقاسمون معك حريتك.
ليس سراباً مسلسل اجتماعي يتناول قضية الإنسان المنتمي إلى فكر حديث و منفتح و حر فيما هو يعيش داخل مجتمع يميل إلى فكر محافظ تقليدي مغلق، وما يعانيه هذا الإنسان في الموائمة من إدارة الصدام بين “جزيرته” التي يحاول أن يعيش فيها بقيمه ومعتقداته وبين المجتمع الأوسع. ومن هذا الإطار يولي المسلسل أهمية خاصة للعلاقة بين المكونات المختلفة في المجتمع و التي تشكل تنويعاً يمكن أن يكون مصدر جمال و  ثراء حين يتم التعامل معه بانفتاح حقيقي و صادق، بيد أن الأمر لا يعدم من يتعامل معه بطريقة التكاذب والانكفاء وتجنب الآخر.
يتناول المسلسل هذه المسائل التي تعني المجتمع بكافة شرائحه وعلى اختلاف مستوياته بشكل عام، وببواطن الإنسان بشكل خاص، ويكون معنيا ً بالإجابة عنها حين يكون مثقفاً فاعلاً ومنتجاً كما في حالة العديد من أبطالنا منهم: جلال وميشيل و إلهام و وضاح و لينا , بينما يلتزم الحيادية بالنسبة للبعض الآخر من الأبطال  كعادل و زياد و خليل، وذلك حتى  نهاية العمل ليترك المجال للعقل بأن يحكم ويقرر ويطابق مع ماسيحدث في النهاية.
يعرض المسلسل العديد من نماذج المثقفين مميزاً بذلك بين المثقف الفاعل و المتصالح مع ما يعلنه و الواضح مع نفسه وهذا الأهم، وبين المثقف السلبي التائه عن نفسه في صحراء قاحلة من المعتقدات الخاطئة وبين المهادن و الانتهازي و المطمئن والمُسلًم للثقافة الرسمية التي أنتجها و تبناها الواقع الاجتماعي العام دون المحاولة لرفضها أو قبولها……..
– مسلسل/ ليس سراباً/ من تأليف: فادي قوشجي
إخراج: المثنى صبح
البطولة للنجوم: عباس النوري – سلوم حداد – كاريس بشار – نبيلة النابلسي – خالد تاجا – سلافه معمار- نادين تحسين بك – حسن عويتي – ضحى الدبس – ماهر صليبي – شكران مرتجى –  لورا أبو أسعد – جابر جوخدار و غيرهم من النجوم السوريين.

  • بروموشن
  • معرض الصور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*