الإثنين , 26 يونيو 2017
ملوك الطوائف

ملوك الطوائف

(ملوك الطوائف ) في الأندلس هو مسلسل درامي يتناول الأحداث التي شهدت تمزق الأندلس إلى دويلات كثيرة متناحرة، الأمر الذي يتيح لمملكة قشتالة في الشمال أن تستغل الأوضاع المتردية لتوسيع حدودها ولكبح القوة الأولى المتحكمة في الجزيرة الآيبيرية لأول مرة منذ الفتح.  كما يمكنها من فرض شروطها المذلة على ملوك الطوائف الذين يستقوي كل منهم بقشتالة على الأخر . وتبرز  في هذا العصر مملكة إشبيلية لتصبح أهم ممالك الطوائف الأندلسية. ولكنّ ملكها الشاعر، الفارس، العاشق: المعتمد ابن عباد يخضع كغيره لإملاءات قشتالة، وتبلغ المأساة ذروتها بسقوط مملكة طليطلة إلى الأبد. ويبدو في تلك اللحظة أنّ الأندلس كلها توشك على السقوط لولا تدخل المرابطين وتأييد المجاهد الكبير يوسف بن تاشفين الذي تمكن من تأسيس مملكة قوية عظيمة في المغرب الكبير.
وينتصر ابن تاشفين على جيوش قشتالة في إحدى أهم المعارك التاريخية (معركة الزلاقة) وبذلك يوحد الأندلس. وينتهي كبير ملوك الطوائف (المعتمد بن عماد) نهاية تراجيدية أسيراً بائساً فقيراً في قرية نائية في المغرب .
وفضلاً عن الوقائع التاريخية الكبرى فإن قصة الطوائف متخمة بالأحداث الدرامية الإنسانية المؤثرة التي تتجاوز بها المعالجة الدرامية خصوصية الزمان والمكان لتخاطب المشاهد المعاصر وقضاياها الراهنة .
المسلسل من تأليف الدكتور وليد سيف وإخراج حاتم علي الذين قدما مع سورية الدولية للإنتاج الفني (صلاح الدين الأيوبي ) و (صقر قريش) و (ربيع قرطبة ) و (التغريبة الفلسطينية), وحصلت أعمالهم على الجوائز الذهبية للإنتاج والنص والإخراج لسنوات متتالية في مهرجان القاهرة السنوي للإذاعة والتلفزيون.

عدد الحلقات: 30 حلقة

بطولة: جمال سليمان – أيمن زيدان- خالد تاجا – تيم الحسن- سلاف فواخرجي- سوزان نجم الدين- ندين سلامة – مكسيم خليل- محمد مفتاح والعديد من نجوم الفن السوريين والعرب.

  • برومو
  • معرض الصور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*