الخميس , 17 أغسطس 2017
ربيع قرطبة

ربيع قرطبة

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في مرحلة العصر الذهبي من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس، وهي المرحلة التي تشمل طرفاً من خلافة عبد الرحمن الناصر، الذي يعد أعظم خلفاء بني أمية في الأندلس، إضافة إلى فترة خلافة ولده الحكم المستنصر، وصعود المنصور بن أبي عامر من أوساط العامة إلى سدة الحكم، وتعطيله للخلافة الأموية وتأسيسه الدولة العامرية القوية في الأندلس.
ويصور المسلسل الجوانب الحضارية العظيمة في هذا العصر الذهبي، الذي شهد تقدماً مذهلاً في العلوم والآداب والفنون، حتى غدت قرطبة أعظم حواضر المدينة والحضارة في العالم، ومركز التوجيه السياسي في شبه جزيرة إيبريا، وكان جامع قرطبة أعظم جامعات الدنيا في ذلك الحين، إذ كان يستقبل طلبة العلم من أوروبا وغيرها. مما أسهم في التأسيس للصحوة الأوروبية بعد قرون.
ويركز المسلسل على سيرة المنصور بن أبي عامر وصعوده من خلفية متواضعة، وتدرجه في الوظائف من كاتب رقاع عند الزهراء وهي المدينة الخليفية التي أنشها عبد الرحمن الناصر، إلى وظائف أخرى داخل القصر إلى أن يستولي على الحكم ويسبد بالأمر، ويبرز المسلسل دور صبح البشكنسية، أم ولد الخليفة الحكم المستنصر في السلطان، وعلاقتها العاطفية والإنسانية المركبة بالمنصور بن أبي عامر، والتي انتهت إلى صراع مرير على السلطان، ويمزج المسلسل بين تصوير الواقع الاجتماعي والثقافي والفني والسياسي والعلاقات العاطفية الإنسانية، وهو يصور قصة حب إنسانية عظيمة تنمو وتتطور في إطار الأحداث السياسية، وتحظى المرأة في هذا العمل بدور متميز بكشف خبايا دور الجواري الهام فيتوجيه الحياة السياسية على الرغم من كل القيود الاجتماعية السائدة. ويطرح المسلسل أسئلة هامة تخاطب الواقع المعاصر حول إشكاليات الحكم والسلطان والشورى والتضارب بين الغايات النبيلة والوسائل النفعية المشبوهة التي تشوه الغايات وتنحرف بها عن مقاصدها الأولى، مما يفضي إلى الاستبداد على الرغم من عظمة الإنجازات، ويركز العمل على دور العامة في الحياة الاجتماعية والسياسية، وهو الأمر الذي يغفله الكثير من الباحثين والمؤرخين.
ويطرح المسلسل أسئلة وقضايا في إطار قصة إنسانية متصاعدة مؤثرة، مع الاهتمام بدقة الأحداث التاريخية الأساسية مما يجعل العمل وثيقة درامية تاريخية تجمع بين الأثر الفني الدرامي والقيمة المعرفية المبنية على المصادر التاريخية الموثقة.
ويأتي هذا العمل، بعد مسلسل (صقر قريش) الذي عرض في رمضان الماضي على شاشة mbc، والذي صور مرحلة تأسيس الدولة في الأندلس وتوطيد أركانها. ويطمح المسهمون في هذا العمل الجديد وسابقه (صقر قريش) الى تقديم صورة متكاملة لأهم مفاصل التاريخ الأندلسي العظيم. ولذا فمن المتوقع أن تعقبهما مسلسلات أخرى في المستقبل، تستكمل هذا المشروع الكبير.
تأليف: د. وليد سيف                           إخراج: حاتم علي
عدد الحلقات: 29 حلقة
بطولة: جمال سليمان – تيم الحسن – خالد تاجا – حسن عويتي– مي سكاف – ماهر صليبي – فايز أبو دان – باسل خياط – جلال شموط – رضوان عقيلي – سوزان سكاف – رنا جمول – بسام لطفي – محمد خير الجراح – باسم ياخور – جيني إسبر – مكسيم خليل – رامز عطا الله.
ومن المغرب الشقيق: محمد مفتاح – ثريا جبران وآخرون.

  • برومو
  • معرض الصور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*