الإثنين , 26 يونيو 2017
صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي

كانت الحروب الصليبية أول حرب عالمية عرفها التاريخ ، إنها قصة صراع بين الشرق والغرب ، حاول البعض إلباسها لبوساً دينياً، لكن من المؤكد أن أمراء الحملة الصليبية حين اندفعوا بسياستهم التوسعية ، إ نما كانوا يستهدفون غايات دنيوية محضة ، إنها أول تجربة في الاستعمار الغربي ،الهدف منها تحقيق مكاسب اقتصادية واسعة النطاق ، وبدلاً من أن يتحد الأمراء المسلمون ضد هذه الهجمات الفرنجية ، واجهوها فـرادى ، وفـرادى سحقوا ، الواحد تلو الآخر إلى أن ظهر صلاح الدين .
ومسلسلنا هذا ، هو سيرة فنية لبطل حرر القد س ، بعد أن وحد العالم العربي والإسلامي ، وما أشد حاجتنا هذه الأيام و التاريخ يكاد أن يعيد نفسه إلى الاسترشاد بالتاريخ ، القائم على حقائق موضوعية ، ووقائع مادية ، في محاولة لتقديم البطل العربي الإنسـان ، الذي تنعكس فيه صورة كل منا ، سواء أحمل سيفاً أو قلماً .
إنها محاولة للتعرف عن كثب على صلاح الدين قائداً فذاً لا يحيد عن هدفه ، وإنساناً يدمع ، ويشفق ، ويصفح جديراً بكل تقدير وإعجاب فهو لا ينسى في غمرة جهاده ، أن للفرسان أخلاقاً و للصراع أوجه حضارية أخرى ، فإن جنحوا إلى السلم مال هو إليه ، ولكن دون تفريط أو استسلام . ومن خلفه نتعرف على شعب لا يدخر جهداً .
يسجل العمل عبر توثيق دقيق , حياة هذه الشخصية الفذة منذ ولادتها ، ومن خلاله نتعرف على مراحل ثلاث ، هي مرحلة عماد الدين زنكي ، ثم ولده نور الدين محمود ، ومن ثم مرحلة صلاح الدين التي تتوج بمعركة حطين   الشهيرة ، ثم تحرير بيت المقدس ، وذلك عبر صياغة فنية مشوقة ، قائمة على مجموعة من المحاور الدرامية والروائية ، التي لاتهمل أيضاً تصوير شخصياتٍ من عامة الناس تضفي على العمل ‘بعداٌ قصصياٌ مثيراٌ .

صلاح الدين الايوبي: تأليف : د0 وليد سيف    إخراج: حاتم علي

عدد الحلقات: 30 حلقة

بطولة (جمال سليمان- سلمى المصري- خالد تاجا- عبد الرحمن آل رشي- رفيق سبيعي- سلاف فواخرجي-سوزان نجم الدين- محمد مفتاح- باسم ياخور- تيم الحسن.. وآخرون )

  • البرومو
  • معرض الصور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*