الإثنين , 26 يونيو 2017
صـــقر قريــش

صـــقر قريــش

يعالج المسلسل سيرة واحد من أبرز الشخصيات التاريخية والإنسانية في التاريخ العربي الإسلامي ، وهو عبد الرحمن الداخل الذي أطلق عليه خصمه اللدود الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ” صقر قريش ” اعترفاً بمقدار القوة ومواهبه الرفيعة في الحكم والسياسة والتغلب على الضعفاء والطوائف الهائلة اعتماداً على ذاته وفطنته. و الداخل هو حفيد هشام بن عبد الملك، آخر الخلفاء الأمويين العظام الأقوياء ز وقد تعهده جده هشام بعد وفاة أبيه معاوية بن هشام. وتتشابه سيرته بالظروف التاريخية المعقدة في فترة خطيرة من التاريخ العربي الإسلامي ، وهي فترة انهيار الخلافة الأموية وصعود الخلافة العباسية بعد دعوة سرية طويلة امتدت عقوداً من الزمان. و صراع دموي هائل، انتهى بالقضاء على بني أمية ومطاردتهم في كل فج. و كان عبد الرحمن الداخل من القلة التي استطاعت أن تنجو من البطش والملاحقة. وله في الفرار من الشام إلى مصر فالمغرب الأدنى والمغرب الأوسط ( الجزائر ) فالمغرب الأقصى ، فالأندلس ، قصة غنية بالوقائع الدرامية والإنسانية المؤثرة ، وصحبه في رحلة الفرار خادمه ( بدر ) الذي قاسمه الحكم والجهد والعمل الدؤوب من أجل الغاية العظيمة ، وهي دخول الأندلس وامتلاكها . فقد كانت الأندلس ولاية من ولايات الخلافة الأموية في أقصى الغرب ، إلا أنها كانت لبعدها عن مركز الخلافة مستقلة بأوضاعها . وعلى الرغم نم أن فتحها قد تم قبل وصول الداخل بزهاء أربعين سنة، إلا أنها كانت طوال هذه السنين مسرحاً لصراعات قبلية دموية مدمرة بين مكوناتها القبلية ، ولا سيما بين اليمنية والقيسية، الأمر الذي كان يهدد بقاءها في حوزة العرب والمسلمين منذ وقت مبكر وقد استطاع الداخل أن يستغل الصراعات الداخلية بين القبائل ليتوصل أخيراً إلى قوتي إمارتها وإلى القضاء على العصبيات القبلية المدمرة ، وليبني دولة عظيمة تنافس دولة بني العباس في المشرق ، وهي الدولة التي ستصبح منارة للحضارة والفنون والعلوم بعد ذلك بفضل الأسس التي وضعها عبد الرحمن الداخل .
ويمثل كفاح الداخل لامتلاك الأندلس بعد رحلة الفرار المأساوية ، وحدة درامية أخرى غنية وعظيمة التأثير . يعقبها بعد ذلك مرحلة التمكين للدولة ضد بقايا العصبيات القبلية من جهة ، ومملة قشتالة الشمالية الناشئة من جهة أخرى ، وهي التي أخذت على عاتقها تكوين دولة العرب والإسلام في الأندلس ، واستفادت من ظروف الصراعات العربية الداخلية لتمكن لوجودها في أقصى شمال الجزيرة الإيبرية ( إسبانيا) . ويقضي الداخل سنوات حكمه الطويلة نم عام 136ه حتى عام 172ه في صراع متصل مع ثورات الخارجين عليه، حتى تم له التمكين لملكه وتعزيز هيبة الدولة. وهذه أيضاً تمثل وحدة درامية ثالثة عظيمة الأهمية بوقائعها الدرامية المؤثرة في إطار هذه الظروف التاريخية تتشكل سيرة الداخل

الإنسانية والدرامية التي تتمحور حول عزيمة الإنسان الفذة لتحقيق حلم بعيد على الرغم من كل الحواجز والصعوبات والتحديدات القاهرة .
وفي سياق المعالجة الفنية الدرامية يطرح المسلسل عدداً من الأسئلة الإنسانية والتاريخية الهامة التي تتصل بالتكوين التاريخي المركب للدولة العربية الإسلامية في تلك العصور ، مثل العلاقة المتنافرة بين الدولة والعصبيات القبلية ، ومثل إشكالية التناقص بين دوافع العقيدة ودوافع الغنيمة في حركة الامتداد العربي الإسلامي ، وإشكالية العلاقة المعقدة بين ضرورات التمكين للدولة والقيم الأخلاقية الإنسانية في التعامل بين الدولة والقوى الاجتماعية ، وبين الحاكم والمحكوم .
إضافة إلى السؤال الإنساني الموجودين عن قضية المصير ، ودور الفرد فيه في مقابل دور الظروف العامة المحيطة به إذ إن الداخل في سياق تمكينه للدولة والقضاء على العصبيات المتقاتلة وتعزيز سلطة الدولة ، وجد نفسه يتخلى عن الكثير من مرجعياته الأخلاقية ، فلا نتوانى في البطش بكل من يخشى تمرده عليه بلا هوادة ، ويتحول على حاكم دموي تسديد القسوة في التعامل مع خصومه ، وبذلك يريح الأندلس ، وتربح الأندلس به ، ولكنه في سباق معركته من أجل هذه الغاية العظيمة ، يخسر روحه ، ويستوحش من الناس ن ويتخلى عن أصدقائه ، ليحس بضربة مؤلمة ووحدة قاسية ، والرجل الذي ملك الأندلس وأحيط جميع المؤامرات التي حيكت ضـده يبغى على الـرغم من ذلك يشعـر بالـغـربة في الأندلس ، وينازعـه الحنين إلى مسقـط رأسه: الشام
سيرة عبد الرحمي بإختصار، ملحمة درامية إنسانية عزّ نظيرها في سير الشخصيات التاريخية العربية الإسلامية على مر التاريخ .
صقر قريش من تأليف : د0 وليد سيف       إخراج : حاتم علي
بطولة  (جمال سليمان – – تيم الحسن-)

عدد الحلقات: 30 حلقة

بطولة: جمال سليمان – تيم الحسن – خالد تاجا – حسن عويتي– امل عرفة- مي سكاف – محمد مفتاح – سلاف فواخرجي– جلال شموط – رنا جمول- محمد حسن الجندي – محمد خير الجراح.

  • برومو
  • معرض الصور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*