الإثنين , 26 يونيو 2017
طالع الفضة

طالع الفضة

«مكان صغير في قلب الشام إتسع للعالم أجمع »
الشام… 1914 ـ ميلادي
لحظات تاريخية, تسجل لانهيار دولة الخلافة العثمانية نتيجة المؤامرات الدولية… والتي كانت الشام في قلب حالة الصراع آنذاك.. حيث فُقدت سيادة القرار العثماني وصار للمشروع الغربي متنفس وليد.. ورسم الغرب بعدها حدوداً للغرب في دويلات منقسمة على نفسها..
كان في الشام حياة جمعت كل الثقافات والانتماءات العرقية والدينية والطائفية والمذهبية وغيرها… كما جمعت حياة أصحابها في بوتقة حميمية مثل نظيرها في التاريخ .

العمل يتحدث عن مرحلة زمنية موثقة سياسياً واجتماعياً حيث يتناول نهايات الدولة العثمانية وحرب الترعة التي تخوضها السلطنة العثمانية مع أعدائها بعيداً عن الشام وفي الأراضي المصرية تحديداً، مروراً ببدايات الثورة العربية التي انطلقت من أرض الحجاز وصولاً إلى فتح الشام فدخول الفرنسيين في معركة ميسلون حيث ينتهي العمل في زمن المعركة نفسها. وطالع الفضة حارة شامية قديمة مازالت تحمل اسمها حتى الآن وتمتاز بكونها مكاناً ثرياً على المستوى الديموغرافي بتنوع سكانه، ففيه واحدة من أقدم الكنائس المسيحية وفي أحد أطرافه قرباً من حارة اليهود يوجد كنيس يهودي يتعبد فيه أبناء الدين اليهودي بوفاق تام مع المسيحيين في (الكنيسة المريمية) الشهيرة إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانية الأكبر من المسلمين. العمل سيحاول الابتعاد عن الاستعراض الدمشقي المجاني لعناصر البيئة الشامية ويحاول أن يتبع المنحى التوثيقي قدر الإمكان.
تأليف وسيناريو: عباس النوري، عنود خالد
إخراج: سيف الدين سبيعي
من بطولة : عباس النوري- سلوم حداد – رفيق سبيعي – مكسيم خليل – حسام تحسين بيك – حسن عويتي …… ونخبة من النجوم السورين.

  • بروموشن
  • معرض الصور

 

تعليق واحد

  1. من احلى المسلسلات اللي عملتوها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*